ا ملحوظه: المربعات دي عادي ملهاش لزمه
المرشد في الأدب وثوابت الإعراب
ما أثر الإسلام على اتجاهات الشعراء ؟
(1) فريق يناصر الدعوة (حسان بن ثابت) (2) فريق يهاجم الإسلام (3) فريق هجر الشعر( لبيد ) 0
تأثرت الأغراض الشعرية بروح الإسلام- وضح ذلك : -
(1) ابتعدوا عن المدح المتملق وصف مجالس اللهو والخمر الهجاء. الفخر القبلى .
(2) اتجهوا إلى الإشادة بالرسول والصحابةالدعوة للجهاد ورثاء الشهداءشعر المغازى والتغنى بالفتوحات .
ما أثر القرآن الكريم فى حياة العرب ؟ 1- وحد القبائل فى أمة واحدة. 2- القضاء على المساوئ الجاهلية.
ما أثر القرآن فى اللغة والأدب ؟ 1- وحد اللهجات. 2- أثرى المفردات. 3- حافظ على اللغة. 4- اقتبس منه الأدباء.
ما مميزات أحاديث الرسول ؟ وما أغراضها ؟
تمتاز بالبلاغة والفصاحة * الحكمة * الإيجاز أغراضها. 1- تفصيل ما أجمله القرآن. 2- العقائد والتشريعات.
ما الأغراض الشعرية التى استحدثت فى العصر الأموى ؟
الشعر السياسى ( ازدهر بسبب تعدد الأحزاب السياسية وحاجة كل حزب إلى من يؤيد أفكاره ) .
ما الأغراض القديمة التى تطورت فى العصر الأموى ؟
الغزل الصريح ( الحضرى ) ذكر مفاتن المرأة الحسية ، وأسباب ازدهاره :-
حياة الرخاء. شيوع الغناء فى عواصم البلاد.
انصراف شعراء الحجاز عن السياسة إلى الغزل ويمثل هذا النوع الشاعر( عمر بن أبى ربيعة ).
الغزل العفيف ( البدوى ) يقوم على العاطفة الصادقة ويتناول معانى الطهر والشكوى والوفاء ، عوامل ازدهاره :-
حياة البادية وما فيها من فراغ . الغيرة على المرأة واحترام التقاليد البدوية . يمثله ( جميل بن معمر ).
ظهر لون آخر متطور يجمع بين غرضى الفخر والهجاء – فما هو ؟ وما عوامل ازدهاره ؟
النقائض ( هى قصائد تجمع بين الفخر والهجاء فيرد الآخر بقصيدة معارضة على نفس الوزن والقافية ).
أسباب ازدهارها 1- تشجيع الخلفاء لإلهاء الناس عن عيوب الحكم. 2- تنافس الشعراء. 3- تعدد الأحزاب السياسية.
هاجمها علماء الدين لأنها (1) تخالف الروح الإسلامية . (2) إحياء للعصبية القبلية .
شجعها علماء اللغة لأنها (1) تثرى اللغة (2) تنعش الحياة الأدبية والفكرية.
علل- كان المدح من أقوى الأغراض فى العصر الأموى ؟
لأن الحكام كانوا يهبون العطايا للشعراء على مدحهم ، ومن المدح ما كان صادقا وما كان متملقا للتكسب.
ما الخصائص الفنية للشعر الأموى ؟
من حيث المعانى والأفكار : تأثرت بروح الإسلام. تقليد معانى العصر الجاهلى خاصة فى الفخر والهجاء.
من حيث الصياغة والخيال ظل الخيال مستمدا من البيئة المحيطة.
من حيث الألفاظ غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء ، وشاعت السهولة والرقة فى الغزل ، استمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى .
من حيث الموسيقا وحدة الوزن والقافية .
من حيث بناء القصيدة
لم يختلف عن منهج القصيدة فى العصر الجاهلى ، من البدء بالغزل وتعدد الأغراض ، إلا شعراء الغزل فى الحجاز كانت قصائدهم تتميز بالوحدة العضوية لأنها كانت قاصرة على الغزل وحده.
ما عوامل ازدهار الخطابة ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(1) كثرة الدواعى والمناسبات (2) البلاغة والفصاحة. (3) حرية القول.
علل- ازدهار الخطابة السياسية فى العصر الأموى ؟
تعدد الأحزاب والصراع بينها. من أشهر خطباء بنى أمية زياد بن أبيه قطرى بن الفجاءة.
علل- ازدهار الخطابة الدينية فى العصر الأموى ؟
1- لاستخدامها فى الدعوة إلى الجهاد. 2- تقديم الوعظ والإرشاد للمسلمين.
ما أسباب ازدهار الكتابة الديوانية ؟
اتساع رقعة الدولة الإسلامية تأسيس ديوان الإنشاء .
ما الخصائص الفنية للرسالة والخطابة فى العصر الأموى ؟
(1) البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول. (2) الاقتباس من القرآن والحديث. (3) قصر الفقرات. (4) عدم التكلف.
عــــلـى بــــــــــن أبــــــــى طـــــــــــا لب
ولد قبل الهجرة بـ 21 سنة - انضم إلى بيت النبى وعمره/ 6 سنوات وأسلم فى السابعة- تولى الخلافة / 35 ﻫ -
بعد مقتل عثمان بن عفان- استشهد على يد أحد الخوارج 40/ ﻫ وكان عمره/ 63 سنة ودفن بالكوفة.
مواهبه وأخلاقه الشجاعة والجرأة قوى الفضل حجة فى الفقه بليغا لا يجارى.
ما العوامل المؤثرة فى شخصيته وأدبه ؟ (1) نشأته فى بيت النبوة. (2) تأثره بالقرآن لأنه أحد كتاب الوحى.
(3) حفظه لكثير من أشعار العرب وأمثالهم. (4) موهبته الفطرية وحفظه لتاريخ العرب .
ما الخصائص الفنية لخطبه ؟ (1) صورة صادقة لنفسه وحياته. (2) تأثره بالقرآن والحديث.
(3) ملائمة لكل موقف تقال فيه. (4) الصور البلاغية والموسيقى المؤثرة .
أغراض خطبه – (1) دينية ( إرشاد الناس لأمور الدين). (2) سياسية ( ما يتصل بشئون الحكم ).
(3) حربية ( لتحميس الجنود فى المعارك ) .
جمعت أثاره الأدبية فى كتاب ( نهج البلاغة ) الذى جمع مادته – الشريف الرضى فى العصر العباسى .
من ثوابت الإعراب
المفعول المطلق / كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) .
المفعول لأجله / نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق )
المضاف إليه / كل ما يأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / الظروف / مع / المعرفة بعد نكرة / أى ) يعرب / مضاف إليه مجرور : كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء .
الحال / كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف ( حضر الطالب مسروراً ) الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ) تعرب حال منصوب .
التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) توكيد معنوى يتبع ما قبله فى الإعراب .
التمييز / كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) .
الضمير المنفصل / أنا ، هو ، هى ، نحن ، هم – يعرب ( ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر )
المبتدأ المؤخر – إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) .
ينصب المضارع / بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح .
يجزم المضارع / بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) لتجتهدْ ولا تلعبْ .
المعرف بأل بعد أيها وأيتها – يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد / أيها المتسابقون تقدموا ) .
المعرف بأل بعد اسم إشارة – يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة ، هؤلاء الطلاب مجتهدون ، هذا الرجل كريم ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة مهذبة ).
لقب + اسم إنسان أو بلد - يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).