اهل سيدى غازى
الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني 44469110
اهل سيدى غازى
الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني 44469110
اهل سيدى غازى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المشاركه بين الناس ومنتدى منوع و جديد بمواضيعه دائماً
 
الرئيسيةالمجلهالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m7md maged
مبدع فعال
مبدع فعال
m7md maged


:: الجنس ::: : ذكر
-~ عدد آلمُسآهمإت -~ : 14
:: العمر ::: : 28
mms الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني Aaa_110
sms النص

الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني   الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 9:37 pm

ا ملحوظه: المربعات دي عادي ملهاش لزمه
المرشد في الأدب وثوابت الإعراب




 ما أثر الإسلام على اتجاهات الشعراء ؟
(1) فريق يناصر الدعوة (حسان بن ثابت) (2) فريق يهاجم الإسلام (3) فريق هجر الشعر( لبيد ) 0
 تأثرت الأغراض الشعرية بروح الإسلام- وضح ذلك : -
(1) ابتعدوا عن   المدح المتملق وصف مجالس اللهو والخمر  الهجاء. الفخر القبلى .
(2) اتجهوا إلى الإشادة بالرسول والصحابةالدعوة للجهاد ورثاء الشهداءشعر المغازى والتغنى بالفتوحات .
ما أثر القرآن الكريم فى حياة العرب ؟ 1- وحد القبائل فى أمة واحدة. 2- القضاء على المساوئ الجاهلية.
ما أثر القرآن فى اللغة والأدب ؟ 1- وحد اللهجات. 2- أثرى المفردات. 3- حافظ على اللغة. 4- اقتبس منه الأدباء.
ما مميزات أحاديث الرسول ؟ وما أغراضها ؟
تمتاز بالبلاغة والفصاحة * الحكمة * الإيجاز أغراضها. 1- تفصيل ما أجمله القرآن. 2- العقائد والتشريعات.
ما الأغراض الشعرية التى استحدثت فى العصر الأموى ؟
 الشعر السياسى ( ازدهر بسبب تعدد الأحزاب السياسية وحاجة كل حزب إلى من يؤيد أفكاره ) .
ما الأغراض القديمة التى تطورت فى العصر الأموى ؟
الغزل الصريح ( الحضرى ) ذكر مفاتن المرأة الحسية ، وأسباب ازدهاره :-
حياة الرخاء. شيوع الغناء فى عواصم البلاد.
انصراف شعراء الحجاز عن السياسة إلى الغزل ويمثل هذا النوع الشاعر( عمر بن أبى ربيعة ).
الغزل العفيف ( البدوى ) يقوم على العاطفة الصادقة ويتناول معانى الطهر والشكوى والوفاء ، عوامل ازدهاره :-
حياة البادية وما فيها من فراغ . الغيرة على المرأة واحترام التقاليد البدوية . يمثله ( جميل بن معمر ).
 ظهر لون آخر متطور يجمع بين غرضى الفخر والهجاء – فما هو ؟ وما عوامل ازدهاره ؟
النقائض ( هى قصائد تجمع بين الفخر والهجاء فيرد الآخر بقصيدة معارضة على نفس الوزن والقافية ).
أسباب ازدهارها 1- تشجيع الخلفاء لإلهاء الناس عن عيوب الحكم. 2- تنافس الشعراء. 3- تعدد الأحزاب السياسية.
 هاجمها علماء الدين لأنها (1) تخالف الروح الإسلامية . (2) إحياء للعصبية القبلية .
شجعها علماء اللغة لأنها (1) تثرى اللغة (2) تنعش الحياة الأدبية والفكرية.
 علل- كان المدح من أقوى الأغراض فى العصر الأموى ؟
لأن الحكام كانوا يهبون العطايا للشعراء على مدحهم ، ومن المدح ما كان صادقا وما كان متملقا للتكسب.
ما الخصائص الفنية للشعر الأموى ؟
 من حيث المعانى والأفكار : تأثرت بروح الإسلام. تقليد معانى العصر الجاهلى خاصة فى الفخر والهجاء.
من حيث الصياغة والخيال ظل الخيال مستمدا من البيئة المحيطة.
من حيث الألفاظ غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء ، وشاعت السهولة والرقة فى الغزل ، استمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى .
 من حيث الموسيقا وحدة الوزن والقافية .
من حيث بناء القصيدة
 لم يختلف عن منهج القصيدة فى العصر الجاهلى ، من البدء بالغزل وتعدد الأغراض ، إلا شعراء الغزل فى الحجاز كانت قصائدهم تتميز بالوحدة العضوية لأنها كانت قاصرة على الغزل وحده.
ما عوامل ازدهار الخطابة ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(1) كثرة الدواعى والمناسبات (2) البلاغة والفصاحة. (3) حرية القول.
 علل- ازدهار الخطابة السياسية فى العصر الأموى ؟
 تعدد الأحزاب والصراع بينها. من أشهر خطباء بنى أمية  زياد بن أبيه قطرى بن الفجاءة.
علل- ازدهار الخطابة الدينية فى العصر الأموى ؟
1- لاستخدامها فى الدعوة إلى الجهاد. 2- تقديم الوعظ والإرشاد للمسلمين.
 ما أسباب ازدهار الكتابة الديوانية ؟
اتساع رقعة الدولة الإسلامية تأسيس ديوان الإنشاء .
ما الخصائص الفنية للرسالة والخطابة فى العصر الأموى ؟
(1) البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول. (2) الاقتباس من القرآن والحديث. (3) قصر الفقرات. (4) عدم التكلف.
 عــــلـى بــــــــــن أبــــــــى طـــــــــــا لب 
 ولد قبل الهجرة بـ 21 سنة - انضم إلى بيت النبى وعمره/ 6 سنوات وأسلم فى السابعة- تولى الخلافة / 35 ﻫ -
بعد مقتل عثمان بن عفان- استشهد على يد أحد الخوارج 40/ ﻫ وكان عمره/ 63 سنة ودفن بالكوفة.
مواهبه وأخلاقه  الشجاعة والجرأة قوى الفضل  حجة فى الفقه بليغا لا يجارى.
ما العوامل المؤثرة فى شخصيته وأدبه ؟ (1) نشأته فى بيت النبوة. (2) تأثره بالقرآن لأنه أحد كتاب الوحى.
(3) حفظه لكثير من أشعار العرب وأمثالهم. (4) موهبته الفطرية وحفظه لتاريخ العرب .
ما الخصائص الفنية لخطبه ؟ (1) صورة صادقة لنفسه وحياته. (2) تأثره بالقرآن والحديث.
(3) ملائمة لكل موقف تقال فيه. (4) الصور البلاغية والموسيقى المؤثرة .
أغراض خطبه – (1) دينية ( إرشاد الناس لأمور الدين). (2) سياسية ( ما يتصل بشئون الحكم ).
(3) حربية ( لتحميس الجنود فى المعارك ) .
جمعت أثاره الأدبية فى كتاب ( نهج البلاغة ) الذى جمع مادته – الشريف الرضى فى العصر العباسى .
 من ثوابت الإعراب 
 المفعول المطلق / كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) .
 المفعول لأجله / نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق )
 المضاف إليه / كل ما يأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / الظروف / مع / المعرفة بعد نكرة / أى ) يعرب / مضاف إليه مجرور : كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء .
 الحال / كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف ( حضر الطالب مسروراً ) الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ) تعرب حال منصوب .
 التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) توكيد معنوى يتبع ما قبله فى الإعراب .
 التمييز / كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) .
 الضمير المنفصل / أنا ، هو ، هى ، نحن ، هم – يعرب ( ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر )
 المبتدأ المؤخر – إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) .
 ينصب المضارع / بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح .
 يجزم المضارع / بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) لتجتهدْ ولا تلعبْ .
 المعرف بأل بعد أيها وأيتها – يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد / أيها المتسابقون تقدموا ) .
 المعرف بأل بعد اسم إشارة – يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة ، هؤلاء الطلاب مجتهدون ، هذا الرجل كريم ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة مهذبة ).
 لقب + اسم إنسان أو بلد - يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص الترم الثاني للصف الأول الثانوي
» القصه كامله للصف الأول الثانوي الترم الثاني
» القراءه كامله للصف الأول الثانوي الترم الثاني
» البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين
» ضع أي سؤال في اللغه العربيه للصف الأول الثانوي الترم الثاني وستجد الاجابه بعد 24 ساعه ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهل سيدى غازى :: المبنى التعليمى والثقافى :: المرحله الثانويه :: الصف الاول الثانوى-
انتقل الى: