اهل سيدى غازى
البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين 44469110
اهل سيدى غازى
البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين 44469110
اهل سيدى غازى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المشاركه بين الناس ومنتدى منوع و جديد بمواضيعه دائماً
 
الرئيسيةالمجلهالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m7md maged
مبدع فعال
مبدع فعال
m7md maged


:: الجنس ::: : ذكر
-~ عدد آلمُسآهمإت -~ : 14
:: العمر ::: : 28
mms البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين Aaa_110
sms النص

البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين Empty
مُساهمةموضوع: البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين   البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 9:41 pm

ملحوظه : المربعات دي عادي ملهاش لزمه
المرشد في البلاغة

أنواع الأسلوب فى الأبيات :-
)1) إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمنى ، نداء ).
(2) خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك . (3) خبرى لفظا إنشائى معنى : فى الدعاء ( جزيتم خيرا ).
استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
 بتقديم الجار والمجرور( فى فضل نعمتهم ربيت )
 بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )  أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا الأداة أو وجه الشبه ) القائد كالأسد ، القائد أسد فى الشجاعة.(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
سر جمال التشبيه / التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ملموسة .
 الاستعارة التصريحية :-
يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (أعد الله للشعراء منى صواعق ) شبه شعره بالصواعق ، وحذف المشبه (الشعر)
 الاستعارة المكنية :-
يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد يا عمر بن ليلى ) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
 سر جمال الاستعارة / التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنوى والمشبه به مادياً .
 الكناية وأنواعها –
هى تعبير يقصد به لازم معناه ، التلميذ نائم والمعلم يشرح / كناية عن الغفلة وعدم الانتباه 0 * أنواعها :-  كناية عن صفة- ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول. كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
وسر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل :-
 كلمة ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية * سر جمال المجاز الإيجاز والدقة
محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا:-
 الطباق ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
 المقابلة ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
 جناس تام تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب . ناقص ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير ) ( يأتى فى الشعر فقط ).
السجع ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ) ( فى النثر فقط ).
 سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا .
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة الصادقة بصورة دقيقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .
س / قارن بين أنواع الأسلوب فى طريقة الكتابة المقالية 0

الأسلوب الأدبى الأسلوب العلمى الأسلوب العلمى المتأدب
يخاطب العاطفة
ألفاظه موحية
يخلو من المصطلحات العلمية
الافكار فيه ممتزجة بالخيال يخاطب العقل
ألفاظه دقيقة محددة
تكثر فيه المصطلحات العلمية
الأفكار فيه جافة متوسط بين الأدبى والعلمى
تكثر فيه الأفكار
أفكاره أقل جفافا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلاغه للصف الأول الثانوي الترم الثاني في ورقتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص الترم الثاني للصف الأول الثانوي
» القراءه كامله للصف الأول الثانوي الترم الثاني
» القصه كامله للصف الأول الثانوي الترم الثاني
» الأدب وثوابت الإعراب هديه في صفحتين للصف الأول الثانوي الترم الثاني
» ضع أي سؤال في اللغه العربيه للصف الأول الثانوي الترم الثاني وستجد الاجابه بعد 24 ساعه ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهل سيدى غازى :: المبنى التعليمى والثقافى :: المرحله الثانويه :: الصف الاول الثانوى-
انتقل الى: